Image

أسئلة قد يطرحها الطلبة

Image

 

ماذا تقصدون بـ"اختبار للخير"؟

"اختبار للخير" مبادرةٌ أطلقتها مجموعةٌ من مديري المدارس والتربويين في دبي بالتعاون مع مركز دبي للتوحد، وهي فرصةٌ لجمع الطلبة وأولياء الأمور في أجواء من المتعة والتسلية للتعلم من بعضهم بعضاً والعمل سوياً لجمع التبرعات لهدفٍ نبيل. وستنطلق المبادرة في 23 فبراير على أن تنتهي في 30 أبريل.

ما هي جائزة "اختبار للخير"؟

تكرم جائزة "اختبار للخير" فرق الطلبة المشاركين تحت فئتين هما: الحملة الأكثر إبداعاً والحملة الأكثر تعاوناً.

وسيفوز بجائزة الحملة الأكثر إبداعاً الفريق الذي يستخدم طرقاً مبتكرة وممتعة ومسلية لتشجيع أولياء الأمور والمعلمين على المشاركة في الاختبار، قد يكون من ضمنها إعداد فيديوهات أو تصميم منشورات أو إلهاب الحماس في تويتر. أرونا أعمالكم وكيفية قيامكم بها، وقد يكون فريقكم بين الفائزين!

أما عن جائزة الحملة الأكثر تعاوناً فسيفوز بها الفريق الذي سيُظهر لنا الكيفية التي عمل بها مع المؤسسات والشركات والمدارس وغيرهم من جهات المجتمع، بغرض الترويج للاختبار وتشجيع المزيد من الناس على المشاركة فيه.

الجدير ذكره أن الجائزتين ستُمنحان لفرق العمل وليس للأفراد.

متى ستنعقد جائزة "اختبار للخير"؟

ستنعقد جائزة "اختبار للخير" في الملتقى الأخير من ملتقيات "معاً نرتقي" لهذا العام الدراسي، والذي سينعقد في 18 مايو المقبل في مدينة دبي الطبية تحت عنوان ملتقى "معاً نرتقي- أفضل التجارب". وسيحظى الفائزون بجوائز وشهادات.

ما هو مركز دبي للتوحد؟

مركز دبي للتوحد هو مؤسسةٌ غير ربحية تخدم الأطفال المصابين باضطراب التوحد وعائلاتهم. ويعتمد المركز على الهبات والتبرعات لخدمة هذه الشريحة المهمة من المجتمع. وسيذهب ريع التبرعات التي يتم جمعها في مبادرة "اختبار للخير" إلى مركز دبي للتوحد.

لماذا اختيار مركز دبي للتوحد؟

يقدم مركز دبي للتوحد خدماته في الوقت الراهن إلى 53 طالباً من المصابين بالتوحد، إلا أن لديه أكثر من 200 طفل على لوائح الانتظار. وسيتمكن المركز بعد افتتاح مقره الجديد في منطقة القرهود، من توفير التعليم والرعاية لعددٍ أكبر بكثير من الطلبة وأولياء أمورهم.

ما هي التقييمات الدولية؟

نقصد بالتقييمات الدولية تلك الاختبارات التي يشارك فيها الطلبة في مراحل معينة من تعليمهم المدرسي، ويشارك في هذه الاختبارات طلبةٌ من الكثير من دول العالم، مما يتيح لصُنَّاع السياسات التعليمية إجراء مقارنات بين فعالية برامجهم التعليمية وتلك المقدمة في الدول الأخرى.

الجدير ذكره أن دبي ستشارك في عام 2015 باثنين من التقييمات الدولية هما: دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS، والتي تستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم، والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA الذي يستهدف الطلبة بعمر 15 سنة.

ما مدى أهمية التقييمات الدولية؟

تُفيد أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 بأنه ينبغي على دولة الإمارات تحقيق نتائج تضعها بين الدول العشرين الأفضل في اختبار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، وكذلك بين الدول الـ15 الأفضل في اختبار دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS. وسيكون بالإمكان تحقيق هذه الأهداف عبر تضافر جهودنا كتربويين وأولياء أمور، بحيث نعمل معاً لتحقيق التطوير المستمر على صعيد التعليم والتعلم.

كيف يمكن لمبادرة "اختبار للخير" أن تساعد دبي في التقييمات الدولية؟

تُفيد الأبحاث بأن المشاركة النشطة لأولياء الأمور في تعليم أبنائهم أمرٌ في غاية الأهمية لتحقيق نجاحهم على المستوى الأكاديمي. وتعد المهارات اللغوية من العوامل الجوهرية لتحقيق النجاح في الاختبار، ونقصد بها هنا القدرة على قراءة الأسئلة المطروحة وفهمها. وأفادت النتائج التي تم رصدها في كافة الدول المشاركة في PISA لعام 2009، بأن الطلبة الذين يقرؤون يومياً بغرض الاستمتاع، حققوا نتائج أفضل بما يكافئ سنة دراسية ونصف من أولئك الذين لا يقرؤون.

وعندما يشارك أولياء الأمور في "اختبار للخير"، سيتكون لديهم فهمٌ أفضل لعملية المشاركة في الاختبار، مما يُمكِّنهم من مساعدة أبنائهم في التحضير لهذا الاختبار.

ماذا أستفيد من تنظيم الاختبار في مدرستي؟

تخيَّل بأنك تقوم بدور المعلم وبأنك تراقب أبويك عند إجرائهم للاختبار. ربما لن تعجبهم هذه التجربة، ولكنها ستعجبك بالتأكيد! كما سيُشكِّل هذا الاختبار فرصةً رائعةً لك للعمل من أجل هدفٍ نبيل مع أصدقائك وزملائك في الفريق، عبر إيجاد أفكارٍ إبداعية، قد تؤهلكم للفوز بإحدى الجوائز!

أود تنظيم الاختبار في مدرستي، فما هي خطوات البداية؟

سؤالٌ جيد، بدأت به بالفعل أولى خطواتك! وتحتاج الآن إلى استقطاب أصدقائك وزملائك في الصف، فهذا مشروعٌ جماعي. وبمجرد انتهائكم من تشكيل الفريق، ستحتاجون إلى إشراك معلميكم ومدير مدرستكم.

وينبغي عليكم في الفريق أن تقرروا كيف ستنظمون الاختبار ومتى؟ وكيف ستُروِّجون له؟ وأخيراً، سيتولى فريقكم مسؤولية ضمان سير الاختبار بيسر وسلاسة في يوم الاختبار، مع ضمان استمتاع الجميع بأجوائه المسلية والممتعة. تمنياتنا لكم بالتوفيق!

كيف أُسجِّل مدرستي لاستضافة الاختبار؟

الخطوة الأولى تكون بزيارة الموقع www.test4good.ae ومن ثم تسجيل الدخول إلى الموقع عبر التنسيق مع مُنسق المدرسة مع هيئة المعرفة، والذي عليه إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصتين بمدرستكم. وبمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك تسجيل تفاصيل الحدث الذي تعتزمون تنظيمه.

ما المعلومات التي أحتاجها قبل التسجيل؟

سوف تحتاج إلى معرفة التاريخ والوقت الذي تعتزمون فيه تنظيم "اختبار للخير"، علاوةً على العدد التقريبي للأشخاص المتوقع مشاركتهم في الاختبار. واحرص على تدوين بياناتك وبريدك الإلكتروني حتى يتسنى لنا التواصل معك.

هل أحتاج إلى تسجيل الاختبار عبر الموقع الإلكتروني؟

نعم. سنتولى إيصال مواد الاختبار إلى مدرستكم بحسب التفاصيل التي سجلتموها. وستكون المدارس التي تُسجل عبر الموقع مؤهلة للفوز بإحدى جوائز "اختبار للخير".

من أين نحصل على الاختبارات؟

بعد تسجيلكم عبر موقعنا لاستضافة الاختبار، سيتواصل معكم فريق "اختبار للخير" لاتخاذ الترتيبات اللازمة لتسليمكم أوراق الاختبار في موعدٍ مناسب.

هل يمكنني تغيير مواعيد الاختبار بعد التسجيل؟

نعم، يمكنك تغيير مواعيد الاختبار. يرجى إبلاغنا قبل 48 ساعة على الأقل من موعد الاختبار، حتى يتسنى لنا تسليمكم أوراق الاختبار في الوقت المناسب.

كيف سيتم جمع التبرعات؟

سيوفر لكم مركز دبي للتوحد صناديق للتبرعات، تصلكم قبل الموعد الذي حددتموه لاستضافة الاختبار، ويتم أخذها في وقتٍ لاحق. الجدير ذكره أنه بالإمكان تقديم التبرعات نقداً أو عبر شيكات مصرفية.

كيف يمكنني الترويج للاختبار في مدرستي؟

هذا من أمتع جوانب الاختبار! والأمر عائدٌ لك ولفريقك. وستجدون في الموقع الإلكتروني للاختبار منشورات ترويجية وشعاراتٍ يمكنكم تنزيلها واستخدامها. اسألوا معلميكم عن الدعم الذي يمكن أن تقدمه لكم المدرسة في الترويج للاختبار. وإن أظهر فريقكم أساليب مُبدعة في الترويج للاختبار، فربما تفوزون بإحدى جوائز "اختبار للخير"! وفي حال استخدامكم وسائل التواصل الاجتماعي في حملتكم الترويجية، فاحرصوا على استخدام الوسم #اختبار_للخير أو #Test4Good .

كم مرةً يمكننا تنظيم الاختبار؟

بقدر ما تشاؤون! واحرصوا على تسجيل كل جلسة عبر الموقع الإلكتروني، حتى يتسنى لنا تسليمكم أوراق الاختبار في الوقت المناسب.

كيف سأوزع الاختبار على أولياء الأمور؟

سيُرسل لك فريقنا حزمةً تضم اختباراتٍ متعددة، والأمر عائدٌ لك في اختيار الاختبار الذي تريد لكلٍّ من أولياء الأمور، أو إعطاء الخيار لكل منهم لاختيار الاختبار الذي يريده!

كيف أقوم بمراقبة الاختبار؟

إنها فرصتك للقيام بدور المعلم! فقبل أن يبدأ أولياء الأمور بأداء الاختبار، احرص على إبلاغهم بأن مدة الاختبار هي 20 دقيقة، وذكِّرهم قبل 5 دقائق من انتهاء الوقت بأن الوقت شارف على الانتهاء.

لا يُسمَح أبداً بالغش أو استخدام الهواتف المتحركة. وسيكون من الجيد الانتباه إلى أولياء الأمور أثناء أدائهم الاختبار، فربما كانت لديهم بعض الاستفسارات.

كيف أُصحِّح الاختبار؟

سنُرسل لكم مفاتيح الإجابة لكل اختبار من الاختبارات. وبعد انتهاء أولياء الأمور من أداء الاختبار، ينبغي عليكم تصحيح إجاباتهم وفقاً لمفتاح الإجابة، وتدوين عدد الإجابات الصحيحة (تماماً كما يفعل معلموكم). وبعدها عليكم التحقق فيما إذا كانت درجتهم النهائية أعلى من معدل دبي أو تكافئه أو أقل منه، ومن ثم وضع دائرة حول النتيجة الصحيحة على الصفحة الأخيرة من أوراق اختبارهم.

كم المدة التي ينبغي تخصيصها لأداء الاختبار؟

يحتاج أولياء الأمور إلى 20 دقيقة كحدٍّ أقصى لإتمام الاختبار.

ما القواعد التي ينبغي على أولياء الأمور الالتزام بها أثناء أدائهم للاختبار؟

لا يُسمَح لأولياء الأمور بالتحدث أو استخدام هواتفهم المتحركة أثناء أداء الاختبار.

كيف أتصرف مع شخصٍ يغش أثناء الاختبار؟

أخبره بأنك ستبلغ أهله بذلك عبر توجيه رسالةٍ خطية، عندها سيتوقف عن فعلته!

يرغب والديَّ بأداء الاختبار، فكيف يمكنني مساعدتهم؟

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها! أطلِعهم على ماذا تدرس في مادتي الرياضيات والعلوم. وتتوفر لهم في الموقع الإلكتروني للاختبار عيناتٍ من الاختبار، كما يحفل موقع TIMSS بالكثير من الاختبارات التدريبية. شجِّعهم على القراءة قدر الإمكان، فالقراءة تُشكِّل نصف الاختبار!

كيف أجد الإجابة على تساؤلاتي؟

راسلنا على البريد الإلكتروني info@test4good.ae وسنتواصل معك للإجابة على استفساراتك في أقرب وقتٍ ممكن.

Top