Image

أسئلة قد تطرحها المدارس

Image

 

ماذا تقصدون بـ"اختبار للخير"؟

"اختبار للخير" مبادرةٌ أطلقتها مجموعةٌ من مديري المدارس والتربويين في دبي بالتعاون مع مركز دبي للتوحد، وهي فرصةٌ لجمع الطلبة وأولياء الأمور في أجواء من المتعة والتسلية للتعلم من بعضهم بعضاً والعمل سوياً لجمع التبرعات لهدفٍ نبيل. وستنطلق المبادرة في 23 فبراير على أن تنتهي في 30 أبريل.

ما هي جائزة "اختبار للخير"؟

تكرم جائزة "اختبار للخير" فرق الطلبة المشاركين تحت فئتين هما: الحملة الأكثر إبداعاً والحملة الأكثر تعاوناً.

وسيفوز بجائزة الحملة الأكثر إبداعاً الفريق الذي يستخدم طرقاً مبتكرة وممتعة ومسلية لتشجيع أولياء الأمور والمعلمين على المشاركة في الاختبار، قد يكون من ضمنها إعداد فيديوهات أو تصميم منشورات أو إلهاب الحماس في تويتر. أرونا أعمالكم وكيفية قيامكم بها، وقد يكون فريقكم بين الفائزين.

أما عن جائزة الحملة الأكثر تعاوناً فسيفوز بها الفريق الذي سيُظهر لنا الكيفية التي عمل بها مع المؤسسات والشركات والمدارس وغيرهم من جهات المجتمع، بغرض الترويج للاختبار وتشجيع المزيد من الناس على المشاركة فيه.

الجدير ذكره أن الجائزتان ستُمنحان لفرق العمل وليس للأفراد.

متى ستنعقد جائزة "اختبار للخير"؟

ستنعقد جائزة "اختبار للخير" في الملتقى الأخير من ملتقيات "معاً نرتقي" لهذا العام الدراسي، والذي سينعقد في 18 مايو المقبل في مدينة دبي الطبية تحت عنوان ملتقى "معاً نرتقي- أفضل التجارب". وسيحظى الفائزون بجوائز وشهادات.

ما هو مركز دبي للتوحد؟

مركز دبي للتوحد هو مؤسسةٌ غير ربحية تخدم الأطفال المصابين باضطراب التوحد وعائلاتهم. ويعتمد المركز على الهبات والتبرعات لخدمة هذه الشريحة المهمة من المجتمع. وسيذهب ريع التبرعات التي يتم جمعها في مبادرة "اختبار للخير" إلى مركز دبي للتوحد.

لماذا اختيار مركز دبي للتوحد؟

"اختبار للخير" مبادرةٌ أطلقتها مجموعةٌ من مديري المدارس والتربويين في دبي بالتعاون مع مركز دبي للتوحد، وهي فرصةٌ لجمع الطلبة وأولياء الأمور في أجواء من المتعة والتسلية للتعلم من بعضهم بعضاً والعمل سوياً لجمع التبرعات لهدفٍ نبيل. وستنطلق المبادرة في 23 فبراير على أن تنتهي في 15 أبريل.

ما هي التقييمات الدولية؟

نقصد بالتقييمات الدولية تلك الاختبارات التي يشارك فيها الطلبة في مراحل معينة من تعليمهم المدرسي، ويشارك في هذه الاختبارات طلبةٌ من الكثير من دول العالم، مما يتيح لصُنَّاع السياسات التعليمية إجراء مقارنات بين فعالية برامجهم التعليمية وتلك المقدمة في الدول الأخرى.

الجدير ذكره أن دبي ستشارك في عام 2015 باثنين من التقييمات الدولية هما: دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS، والتي تستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم، والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA الذي يستهدف الطلبة بعمر 15 سنة.

ما مدى أهمية التقييمات الدولية؟

تُفيد أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 بأنه ينبغي على دولة الإمارات تحقيق نتائج تضعها بين الدول العشرين الأفضل في اختبار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، وكذلك بين الدول الـ15 الأفضل في اختبار دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS. وسيكون بالإمكان تحقيق هذه الأهداف عبر تضافر جهودنا كتربويين وأولياء أمور، بحيث نعمل معاً لتحقيق التطوير المستمر على صعيد التعليم والتعلم.

كيف يمكن لمبادرة "اختبار للخير" أن تساعد دبي في التقييمات الدولية؟

تُفيد الأبحاث بأن المشاركة النشطة لأولياء الأمور في تعليم أبنائهم أمرٌ في غاية الأهمية لتحقيق نجاحهم على المستوى الأكاديمي. وتعد المهارات اللغوية من العوامل الجوهرية لتحقيق النجاح في الاختبار، ونقصد بها القدرة على قراءة الأسئلة المطروحة وفهمها. وأفادت النتائج التي تم رصدها في كافة الدول المشاركة في PISA لعام 2009، بأن الطلبة الذين يقرؤون يومياً بغرض الاستمتاع، حققوا نتائج أفضل بما يكافئ سنة دراسية ونصف من أولئك الذين لا يقرؤون.

وعندما يشارك أولياء الأمور في "اختبار للخير"، سيتكون لديهم فهمٌ أفضل للمشاركة في الاختبار، مما يُمكِّنهم من مساعدة أبنائهم في التحضير لهذا الاختبار.

ما الفوائد التي سنجنيها من تنظيم الاختبار؟

يُشكل "اختبار للخير" فرصةً رائعة لجمع الطلبة وأولياء الأمور للعمل معاً لتحقيق هدفٍ نبيل. كما إنكم بالمشاركة في هذا الاختبار، ستساعدون دبي في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية. وسيظهر اسم مدرستكم في موقع المبادرة.

كيف نستضيف الاختبار؟

يرجى العمل مع الطلبة الذين سينظمون "اختبار للخير" لتسجيل التاريخ/ التواريخ التي تودون تنظيم الاختبار فيها من خلال الموقع www.test4good.ae. كما يمكنكم من خلال الموقع تنزيل كافة المواد الترويجية، وتجدون فيه كافة الموارد التي تحتاجونها لاستضافة الاختبار. للمزيد من الاستفسارات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني info@test4good.ae.

هل نحتاج إلى تسجيل اختبارنا عبر الموقع الإلكتروني؟

نعم. ولكن لا تقلقوا فالتسجيل للاختبار يتم بسرعة وبمنتهى البساطة. وسنتولى إيصال مواد الاختبار إلى مدرستكم بحسب التفاصيل التي سجلتموها. وستكون المدارس التي تُسجل عبر الموقع مؤهلة للفوز بإحدى جوائز "اختبار للخير" في حدثه الختامي الذي سيجري في شهر مايو المقبل.

هل سيترتب علينا أية تكاليف لاستضافة الاختبار؟

ربما ترغب المدارس في تقديم الشاي والقهوة للمشاركين في الاختبار. كما سيكون هناك حاجة لتوفير أقلام رصاص وقطع ممحاة. وبالتالي ستكون التكلفة المترتبة على المدارس في الحدود الدنيا.

كم المدة التي ينبغي علينا تخصيصها لإجراء الاختبار في يوم انعقاده؟

يحتاج أولياء الأمور إلى 20 دقيقة كحدٍّ أقصى لإتمام الاختبار. وينبغي عليهم الوصول إلى مكان الاختبار قبل 10 دقائق على الأقل من الموعد.

من سيراقب الاختبار؟

بما أن أولياء الأمور هم من سيخوضون الاختبار، فإننا نوصي بأن يتولى طلاب المراحل العليا مراقبة الاختبار.

كيف يمكننا تصحيح الاختبار؟

سنُرسل لكل المدارس المشاركة قالباً بمفاتيح الإجابة، والذي يمكنكم استخدامه لتصحيح الاختبار، وسيتولى الطلبة مسؤولية تصحيح الاختبارات.

كم عدد الأشخاص الذين يمكنهم التقدم للاختبار في الوقت نفسه؟

يتعلق الأمر بمساحة قاعة الاختبار وعدد المراقبين.

هل نحتاج إلى حواسيب أو معدات خاصة لتنظيم الاختبار؟

الاختبار ورقي، وبالتالي ليس هناك حاجة للحواسيب. وينبغي أن تتوفر في قاعة الاختبار الكثير من أقلام الرصاص وقطع الممحاة. كما يحتاج المراقبون إلى أقلام ملونة لتصحيح الاختبار.

ما الظروف التي ينبغي علينا تأمينها لهذا الاختبار؟

ينبغي إجلاس كلٍّ من المتقدمين للاختبار على مقعدٍ مستقل (إن أمكن)، وبأن تفصل بينهم مسافات كافية بحيث لا يرى أحدهم أوراق الآخر! كما يُمنَع استخدام الهواتف المحمولة.

كم يلزم من الأشخاص لانعقاد الاختبار؟

الأمر عائدٌ لكم! فعندما تعرفون عدد الأشخاص المتوقع مشاركتهم في الاختبار، سيكون بوسعكم تقدير عدد الطلبة الذين ستحتاجونها في المراقبة والتصحيح.

هل ينبغي أن يتولى الطلبة مراقبة الاختبار وتصحيحه؟

نعم، فهذا جانبٌ من متعة الاختبار! فقد تم تصميم هذا المشروع بحيث يتولى طلبة المدرسة تنظيمه وإدارته وتنفيذه.

هل يمكن أن يشارك المعلمون في الاختبار؟

بالتأكيد! سيستفيد المعلمون كثيراً من تجربة خوض أحد التقييمات الدولية، وتصحيح الطلبة لإجاباتهم!

من أين نحصل على الاختبارات؟

بعد تسجيلكم عبر موقعنا لاستضافة الاختبار، نعمل على اتخاذ الترتيبات اللازمة لتسليمكم أوراق الاختبار في يوم انعقاده.

كيف يمكننا الترويج للاختبار؟

الأمر عائدٌ لكم! فالترويج للاختبار فرصةٌ رائعة لطلبتكم ومعلميكم لإبراز إبداعاتهم (مثل: إعداد فيديوهات أومنشورات تسويقية أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي)! ونشجع كافة المدارس على استخدام شبكة علاقاتها وحسابات التواصل الاجتماعي لديها للترويج لمشاركتها في "اختبار للخير". وستعمل هيئة المعرفة على إعادة نشر كافة تغريدات ومشاركات المدارس التي تستخدم الوسم #Test4Good في وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يمكنكم تشجيع المزيد من أولياء الأمور على المشاركة من خلال توزيع مواد الترويج للاختبار في نشراتكم الأسبوعية، ووضع رابط www.test4good.ae على الموقع الإلكتروني للمدرسة.

كم الفترة الزمنية التي ينبغي علينا تخصيصها لتنظيم الاختبارات؟

الأمر هنا أيضاً متروكٌ لكم ولطلبتكم. ضعوا في حُسبانكم الموارد الموجودة تحت تصرفكم، وعدد الطلبة الذين سيعملون معكم في المبادرة، والهدف الذي وضعتموه لعدد أولياء الأمور الذين سيُجرون الاختبار.

متى يمكننا تنظيم الاختبار؟

يمكنكم تنظيم الاختبار في أي وقتٍ تشاؤون، ضمن الفترة الممتدة بين 23 فبراير و15 أبريل. الأمر متروكٌ لكم لتحديد تواريخ ومواعيد انعقاد الاختبار.

كم مرةً يمكننا تنظيم الاختبار؟

بقدر ما تشاؤون! واحرصوا على تسجيل كل جلسة عبر الموقع، حتى يتسنى لنا تسليمكم أوراق الاختبار في الوقت المناسب.

ما المواد اللازمة لانعقاد الاختبار؟

ينبغي وضع قلم رصاص وممحاة على كل مقعد قبل بداية الاختبار. ويحتاج المراقبون إلى أقلام ملونة لتصحيح أوراق الاختبار.

وردنا استفسارٌ من إحدى الشركات حول استضافة "اختبار للخير". فكيف يمكننا القيام بذلك؟

نُشجع المؤسسات على العمل مع المدارس للمشاركة في "اختبار للخير"، فإن رغبتم يمكنكم استضافة اختبارٍ في مدرستكم بالنيابة عن الشركة المهتمة، أو حتى في مقر الشركة إن كان ذلك أنسب. وينبغي وجود طلبة من المراحل العليا لمراقبة الاختبار وتصحيح الأوراق. وبعد الاتفاق مع الشركة على تاريخ وموعد ومكان انعقاد الاختبار، يرجى زيارة الموقع www.test4good.ae لتسجيل الاختبار، حتى يتسنى لنا تسليمكم أوراق الاختبار في الوقت المناسب.

كيف يمكن إيصال التبرعات إلى مركز دبي للتوحد؟

سيوفر لكم مركز دبي للتوحد صناديق للتبرعات النقدية، تصلكم قبل الموعد الذي حددتموه لاستضافة الاختبار. وسيعودون بعد انتهاء الاختبار لأخذ هذه الصناديق.

Top