Image

أسئلة قد يطرحها المهتمون

Image

 

ماذا تقصدون بـ"اختبار للخير"؟

"اختبار للخير" مبادرةٌ من تنفيذ المدارس والطلبة في إمارة دبي، وهي فرصةٌ لأولياء الأمور لاسترجاع ذكريات المدرسة عبر إجراء اختبار لمدة 20 دقيقة، يتولى الطلبة فيه المراقبة وتصحيح الدرجات. وسيكون الاختبار الذي سيجريه أولياء الأمور مشابهاً لاختبارات التقييم الدولية التي يجريها آلاف الطلبة في دبي. وستكون جائزة اختبار للخير في 18 مايو من نصيب المجموعات الطلابية التي روجت للاختبار في مدارسهم.

ما هو مركز دبي للتوحد؟

مركز دبي للتوحد هو مؤسسةٌ غير ربحية تخدم الأطفال المصابين باضطراب التوحد وعائلاتهم. ويعتمد المركز على الهبات والتبرعات لخدمة هذه الشريحة المهمة من المجتمع. وسيذهب ريع التبرعات التي يتم جمعها في مبادرة "اختبار للخير" إلى مركز دبي للتوحد.

لماذا اختيار مركز دبي للتوحد؟

يقدم مركز دبي للتوحد خدماته في الوقت الراهن إلى 53 طالباً من المصابين بالتوحد، إلا أنه لديه أكثر من 200 طفل على لوائح الانتظار. وسيتمكن المركز بعد افتتاح مقره الجديد في منطقة القرهود، من توفير التعليم والرعاية لعددٍ أكبر بكثير من الطلبة وأولياء أمورهم.

ماذا نقصد بالتقييمات الدولية؟

نقصد بالتقييمات الدولية تلك الاختبارات التي يشارك فيها الطلبة في مراحل معينة من تعليمهم المدرسي، ويشارك في هذه الاختبارات طلبةٌ من الكثير من دول العالم، مما يتيح لصُنَّاع السياسات التعليمية إجراء مقارنات بين فعالية برامجهم التعليمية وتلك المقدمة في الدول الأخرى.

الجدير ذكره أن دبي ستشارك في عام 2015 باثنين من التقييمات الدولية هما: دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS، والتي تستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم، والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، والذي يستهدف الطلبة بعمر 15 سنة.

ما مدى أهمية التقييمات الدولية؟

تُفيد أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 بأنه ينبغي على دولة الإمارات تحقيق نتائج تضعها بين الدول العشرين الأفضل في اختبار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، وكذلك بين الدول الـ15 الأفضل في اختبار دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS. وسيكون بالإمكان تحقيق هذه الأهداف عبر تضافر جهودنا كتربويين وأولياء أمور، بحيث نعمل معاً لتحقيق التطوير المستمر على صعيد التعليم والتعلم.

كيف يمكن لمبادرة "اختبار للخير" أن تساعد دبي في التقييمات الدولية؟

تُفيد الأبحاث بأن المشاركة النشطة لأولياء الأمور في تعليم أبنائهم أمرٌ في غاية الأهمية لتحقيق نجاحهم على المستوى الأكاديمي. وتعد المهارات اللغوية من العوامل الجوهرية لتحقيق النجاح في الاختبار، ونقصد بها القدرة على قراءة الأسئلة المطروحة وفهمها. وأفادت النتائج التي تم رصدها في كافة الدول المشاركة في PISA لعام 2009، بأن الطلبة الذين يقرؤون يومياً بغرض الاستمتاع، حققوا نتائج أفضل بما يكافئ سنة دراسية ونصف من أولئك الذين لا يقرؤون.
وعندما يشارك أولياء الأمور في "اختبار للخير"، سيتكون لديهم فهمٌ أفضل للمشاركة في الاختبار، مما يُمكِّنهم من مساعدة أبنائهم في التحضير لهذا الاختبار.

لماذا ينبغي علىَّ المشاركة؟

إنها تجربةٌ ممتعة! سيكون بوسعك اختبار مهاراتك الأكاديمية، وقضاء وقتٍ مع أطفالك في التحضير، وجمع التبرعات لتحقيق هدفٍ خيري نبيل (ناهيك عن المنافسة مع غيرك من أولياء الأمور!).

كيف يمكنني المشاركة؟

اتصل بمدرسة ابنك/ ابنتك للحصول على معلوماتٍ حول موعد إجراء الاختبار، أو تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني info@test4good.ae.

ماذا عني؟ لست ولي أمر وليس لي علاقة بأية مدرسة، فهل يمكنني المشاركة؟

بالطبع! تفضل بزيارة موقعنا www.test4good.ae لمعرفة موعد الاختبار القادم.

هل يمكنني الاكتفاء بالتبرع؟

معقول! هل تود أن تفوت عليك هذه الفرصة الممتعة؟ نعتقد تماماً بأنك ستخوض تجربة رائعة بإجراء "اختبار للخير". على أية حال، يمكنك التواصل مباشرة مع مركز دبي للتوحد، إن كنت تود التبرع دون خوض الاختبار.

كم المبلغ الذي ينبغي عليَّ التبرع به؟

الأمرٌ عائدٌ إليك! يحتاج مركز دبي للتوحد إلى مبلغٍ كبير لإنجاز مبناه الجديد، فأي مبلغ تتبرع به سيكون مساعدةً كبيرة لهم.

كيف يمكنني التبرع؟

ستتوفر في كل موقعٍ من مواقع الاختبار صناديق للتبرع النقدي أو عبر الشيكات المصرفية، كما ستتوفر الصناديق في مركز دبي للتوحد وهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

ما المدة التي يستغرقها الاختبار؟

سيكون أمامك 20 دقيقة لإكمال الاختبار، ويرجى الوصول إلى مكان الاختبار قبل 10 دقائق على الأقل من الموعد.

أعجبتني الفكرة، ولكني لا أجد الوقت الكافي لإجراء الاختبار. فماذا يمكنني أن أفعل؟

تسعى المبادرة للتواجد في عددٍ من مراكز التسوق بدبي، عبر منصات يمكنك الجلوس عندها لإجراء اختبار قصيرٍ يتناسب مع وقتك. تفضل بزيارة موقعنا Test4Good.ae للاطلاع على جدول مراكز التسوق المشاركة.

أين سينعقد الاختبار؟

ينعقد الاختبار في العديد من مدارس دبي، فيرجى التواصل مع مدرسة ابنك/ ابنتك أو زيارة الموقع www.test4good.ae لمعرفة التفاصيل.

هل يمكنني إشراك المؤسسة التي أعمل بها في هذا الاختبار؟

بكل سرور! يمكنكم ببساطة التواصل مع مدرسة أبنائك أو أبناء زملائك، والطلب منهم بأن ينظموا الاختبار في مكان عملكم، ولا تنسوا تسجيل مشاركة مؤسستكم عبر الإنترنت. للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع ضمن الموقع الإلكتروني على الأسئلة المتوفرة في قسم "استضيفوا الاختبار".

كيف يمكنني معرفة نتيجتي؟

سيتولى الطلبة تصحيح الاختبار مباشرةً بعد انتهائك منه. ويمكنك بعدها أخذ أوراق اختبارك إلى البيت وتشجيع أسرتك وأصدقائك على المشاركة فيه.

كيف يمكنني التحضير للاختبار؟

أولاً، حاول سؤال أطفالك! ويمكنك الاطلاع على عينات من أسئلة الاختبار في موقعنا www.test4good.ae لإعطائك فكرة عن نوعية الأسئلة التي قد تأتيك.

هل سيتم نشر نتيجتي؟

كلا، لن يتم نشر نتيجتك.

كيف يمكنني الترويج لهذا الاختبار بين أصدقائي وزملائي؟

تكلم، تحدث مع كل من تعرفهم عن "اختبار للخير"! ادعُهم لزيارة الموقع الإلكتروني، وشجِّعهم على المشاركة، ولا تنسَ أن تخبرهم عن تجربتك. بعد انتهائك من الاختبار، صوِّر نفسك حاملاً ورقة مكتوبٌ عليها "شاركتُ في #اختبار_للخير" وانشر هذه الصورة عبر حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي مستخدماً الوسم #اختبار_للخير.

كيف يمكنني تقديم ملاحظاتي ومقترحاتي حول هذا الاختبار؟

نشكرك على اهتمامك! ستتوفر بطاقات للتزكية في مكان الاختبار، كما يمكنك إرسال ملاحظاتك ومقترحاتك عبر البريد الإلكتروني info@test4good.ae.

Top